أسئلة شائعة








1. ألا ينبغي أن تخضع منظمة التحرير الفلسطينية لبعض الإصلاحات التي طال انتظارها قبل البدء في التنظيم من أجل مجلس وطني فلسطيني ديمقراطي من خلال تسجيل الناخبين والانتخابات؟
2. من يحق له التصويت في المجلس الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية؟
3. ما مصدر الدعوة لعقد انتخابات المجلس الوطني؟
4. ما هي العلاقة بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية، وما العلاقة بين المجلس الوطني الفلسطيني والمجلس التشريعي الفلسطيني؟
5. ما هو المجلس الوطني الفلسطيني؟


ألا ينبغي أن تخضع منظمة التحرير الفلسطينية لبعض الإصلاحات التي طال انتظارها قبل البدء في التنظيم من أجل مجلس وطني فلسطيني ديمقراطي من خلال تسجيل الناخبين والانتخابات؟

هناك إجماع وطني حول ضرورة خضوع منظمة التحرير الفلسطينية لإصلاحات ديمقراطية عاجلة لتعكس الاستراتيجيات الوطنية والمواقف السياسية للشعب الفلسطيني كله وتكمن هذه الإصلاحات المطلوبة في مجالين: أولا قوانين الانتخابات والمبادئ التوجيهية التي من خلالها سيتم اجراء انتخابات ديمقراطية للمجلس الوطني وثانيا الإصلاحات داخل المؤسسة نفسها. القوانين الانتخابية والمبادئ التوجيهية هي من مسؤولية لجنة انتخابية تابعة للمجلس الوطني الفلسطيني والتي لم يتم تشكيلها بعد، ويجب إرشاد هذه اللجنة وتوجيهها من خلال النقاشات العامة والمداولات الديمقراطية بشأن الكيفية التي ينبغي بها اجراء الانتخابات بحيث تخدم الشعب الفلسطيني بأسره. أما الإصلاحات المؤسساتية لمنظمة التحرير الفلسطينية كتعديل الميثاق الوطني، فينبغي تنفيذها من قبل برلمان منتخب بشكل مباشر يمثل الشعب الفلسطيني كله حيث أن برلمانا منتخبا هو الوحيد الذي يمتلك ولاية شرعية وشعبية للقيام بهذا العمل. وعندئذ يمكن للشعب الفلسطيني جنبا إلى جنب مع ممثليه، تحديد استراتيجياته في التحرر الوطني وبحرية.


الى الاعلى






من يحق له التصويت في المجلس الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية؟

بما أن المجلس الوطني هو أعلى سلطة تشريعية تمثل كافة الفلسطينيين يحق لكل الفلسطينيين التصويت في انتخاباته (باستثناء المسجلين للتصويت عبر المجلس التشريعي). ويحق لأي فلسطيني/ فلسطينية التسجيل في حملة التسجيل المدني كناخب للتصويت في انتخابات المجلس الوطني إذا توفرت به /بها الشروط التالية: لم يسبق له التسجيل في سجل الناخبين للسلطة الوطنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 أن يبلغ سن التصويت وقت إجراء الانتخابات ووفقا لقوانين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية ذات الصلة، يعتبر الشخص فلسطينيا إذا : ولد/ت داخل حدود فلسطين كما هي محددة في عهد الانتداب البريطاني، أو كان من حقه/حقها الحصول على الجنسية الفلسطينية بموجب القوانين المعمول بها في ذلك الوقت ولد/ت في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 أحد أسلافه/أسلافها يندرج في إطار تطبيق الفقرة (أ) أو (ب) أعلاه، بغض النظر عن مكان ولادته/ولادتها متزوج/متزوجة من فلسطيني/فلسطينية مع العلم أن آلية التسجيل الإلكترونية تحتوي على نظام وقائي يتحقق من هوية الناخبين وحقهم بالتصويت مع المحافظة على سرية تلك المعلومات وخصوصيتها.


الى الاعلى






ما مصدر الدعوة لعقد انتخابات المجلس الوطني؟

تستند الدعوة لاجراء انتخابات مباشرة للمجلس الوطني على سنوات من الحملات والتنظيم بين الفلسطينيين في مختلف أنحاء العالم حتى يكون لهم مؤسسة وطنية تمثلهم وتعكس بشكل حقيقي مطالب شعبها ومواقفه. وتقوم الدعوة على ثلاثة عناصر: (1) مطلب شعبي تحركت من أجله التجمعات الفلسطينية في الوطن والشتات (2) التوافق الوطني (3) السياسة الرسمية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولجنة المصالحة الوطنية المؤلفة من كافة الأحزاب. أما الأساس الذي يقوم عليه المطلب يكمن في القوانين الأساسية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمواقف الوطنية كوثيقة الأسرى لعام 2006 واتفاقات لجنة المصالحة للأعوام 2010 و2011 و2012 في القاهرة، فضلا عن المطالب التي عبر عنها فلسطينيون في الشتات من خلال مئات الاجتماعات العامة وعبر تحركات سابقة للاجئين في الفترة بين عامي 2003 و2006. وقد شجع قادة الأحزاب الفلسطينية والفصائل الرئيسية والمستقلين والمثقفين أيضا الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم إلى التسجيل للتصويت في هذه الحملة المدنية عبر النداء الوطني للتسجيل لانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.


الى الاعلى






ما هي العلاقة بين منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية، وما العلاقة بين المجلس الوطني الفلسطيني والمجلس التشريعي الفلسطيني؟

شَكلت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بعد اتفاقيات أوسلو لعام 1993 السلطة الفلسطينية أو كما عرفت لاحقا باسم السلطة الوطنية الفلسطينية ككيان إداري على المدى القصير تقع عليه فقط مسؤولية الحكم المحدود لمناطق في الضفة الغربية المحتلة و قطاع غزة المحتل والتي وضعت تحت المسؤولية الفلسطينية. هذا وتبقى منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني كله وكذلك الممثل الرسمي لحقوقهم في الأمم المتحدة وغيرها من المحافل الدولية. وفي عام 1996 تم تأسيس المجلس التشريعي في الضفة الغربية وقطاع غزة وأدراج أعضائه المنتخبين في هيكلية المجلس الوطني بحيث يمثلون ذلك الجزء من الشعب الفلسطيني داخل المجلس الوطني مع العلم أن معظم الفلسطينيين الذين يحق لهم التصويت في هذه المناطق تم تسجيلهم من قبل لجنة الانتخابات المركزية التي تقتصر مهمتها على تسجيل الفلسطينيين في مناطق فلسطين المحتلة عام 1967. وهناك الآن سجل انتخابي شامل للناخبين في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، ولكن لا يوجد سجل للناخبين للفلسطينيين خارج تلك المناطق – حيث يعيش غالبية الفلسطينيين في الوقت الحالي.


الى الاعلى






ما هو المجلس الوطني الفلسطيني؟

المجلس الوطني الفلسطيني هو برلمان منظمة التحرير الفلسطينية والهيئة التشريعية العليا التي تمثل الشعب الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها، ويكمن دوره في تمثيل جميع اللاجئين الفلسطينيين في مختلف مناطق تواجدهم الحالية على حد سواء، فلسطينيي الشتات، وكافة الفلسطينيين داخل فلسطين التاريخية، وعن طريقه يتم نقاش واتخاذ القرارات بشأن الاستراتيجيات والأولويات الوطنية. وينص ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية على ضرورة إجراء انتخابات مباشرة للمجلس الوطني الفلسطيني إلا أن هذا لم يحصل أبدا.


الى الاعلى







لا تزال لديك أسئلة؟

سنكون سعداء لإعطائك الجواب!

اسأل